white
3ayz t4trk yala besor3a m4 3ayz br7tk ent 7or Razz
white
3ayz t4trk yala besor3a m4 3ayz br7tk ent 7or Razz
white
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
white

التفكير السليم اساس كل تحطيط والتخطيط السليم اساس كل مشروع والمشروع السليم اساس كل نجاح والنجاح البسيط يلزمه تفكير وتخطيط سليم لكي يكون نجاح باهر
 
البوابةالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلومات عن حرب اكتوبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
white
Admin
white


عدد المساهمات : 154
نشاطك : 405
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 33

معلومات عن حرب اكتوبر Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن حرب اكتوبر   معلومات عن حرب اكتوبر Emptyالجمعة 12 فبراير - 17:22

كتاب
حرب رمضان الجولة العربية الإسرائيلية الرابعة لكل من اللواء حسن البدرى ، طه
المجدوب
والعميد أركان حرب ضياء الدين زهدى ـ طبعة عام 1974

يقول لواء محمد عبد الغنى
الجمسى رئيس هيئة العمليات بحرب أكتوبر 1973 فى مذكراته ( كان رجال المهندسين
يعملون
تحت تهديد نيران العدو ، بينما وجوههم واجسامهم مغطاة بالطين ، والمضخات
التى
سميت مدافع المياه فى أيديهم يشقون الساتر الترابى . لقد أستخدموا 350 مضخة
مياه
فى مواجهة الجيشين ( الثانى والثالث ) للقيام بهذا العمل ، وكلما سقط شهيد او
جريح
منهم حل محله مقاتل آخر فورا واستمر العمل تمكن هؤلاء الرجال من فتح اكثر من
ثلاثين
ممرا خلال عدة ساعات منذ بدء القتال ، يتهايل من كل ممر ـ فتحة ـ 1500 متر
مكعب
من الرمال ، واستمروا فى عملهم حتى فتحوا باقى الممرات المطلوبة وعندما وصل
عدد
الممرات التى تم إنجاز العمل فيها إلى ستين ممرا ، كان المهندسون قد قاموا
بتجريف
90 ألف متر مكعب من الرمال

وبدأ رجال المهندسين فى إنشاء
الكبارى فى
المواقع المحددة لها على القناة وكما كان النجاح فى فتح
الممرات فى الساتر الترابى
أمرا ضروريا لتشغيل المعديات وإنشاء الكبارى ، فقد كان إنشاء
الكبارى امرا محتما
لنجاح العملية الهجومية ومن هنا عمل وحدا ت المهندسين سواء
لفتح الممرات إو إنشاء
الكبارى من أهم وأخطر مراحل الاقتحام والهجوم
لم يقتصر الامر على إنشاء
الكبارى
الثقيلة بل أقام المهندسون طبقا للخطة عددا مماثلا من
الكبارى الخفيفة لعبور
العربات الخفيفة عليها وفى نفس الوقت تجذب نيران مدفعية
العدو وقنابل وصواريخ
طائراته بعيدا عن الكبارى الثقيلة ..... نجح رجال المهندسين
فى إنشاء أول كوبرى
ثقيل فى حوالى الساعة الثامنة والنصف مساء أى بعد حوالى ست
ساعات من بدء الاقتحام
. وفى
حوالى الساعة العاشرة والنصف أى بعد ثمانى ساعات من بدء الاقتحام كان المهندسون
قد
اتمموا انشاء ثمانية كبارى ثقيلة وأربعة كبارى خفيفة ، كما قاموا ببناء وتشغيل
ثلاثين
معدية وأصبحت قواتنا تتدفق عليها شرقا ، بينما تعمل وحدات إنشاء الكبارى
باقصى
طاقتها ، إلى ان أصبح لدينا فيما بعد عشرة كبارى ثقيلة وعشرة كبارى خفيفة
وكان
إنجازا عظيما لوحدات المهندسين يوم 6 أكتوبر بعد أن حققوا حتى الساعة العاشرة
والنصف
مساء :ـ

ـ فتح 60 فتحة (
ممر ) فى الساتر الترابى

ـ إتمام انشاء 8 كبارى
ثقيلة

ـ اتمام بناء 4 كبارى خفيفة
ـ بناء وتشغيل 30 معدية) ـ
مذكرات
الجمسى
المصدر : حرب أكتوبر 1973 مذكرات
محمد عبد الغنى الجمسى ـ الطبعة الثانية
عام 1998
ويقول المؤرخ العسكرى المصرى
جمال حماد فى كتابه المعارك الحربية على
الجبهة المصرية : ـ إن العبور العظيم الذى تم فى يوم 6
اكتوبر عام 1973 والذى عبر
به العرب من مذلة الهزيمة إلى قمة النصر كان فى مرحلته
الأولى عملية مهندسين بحتة ،
ولولا فتح الثغرات فى الساتر الترابى على الضفة الشرقية
وتركيب الكبارى الثقيلة
والخفيفة لعبور المدرعات والمركبات ، وإقامة كبارى الاقتحام
لعبور المشاة وتجهيز
وتشغيل المعديات لنقل الدبابات والأسلحة الثقيلة وتشغيل آلاف
القوارب التى حملت
الألوف من أفراد المشاة إلى الشاطىء الشرقى للقناة لولا كل
هذه المهام التى قام بها
المهندسون فى وقت واحد تقريبا وتحت سيل منهمر من نيران
وقذائف وصورايخ العدو من
البر والجو لما أمكن لملحمة العبور أن تتم ، ولما تيسر
اقتحام قناة السويس أصعب
مانع مائى فى العالم خلال ساعات معدودة وعلى طول القناة بقوة
خمس فرق مشاة تتكون من
80 ألف
جندى بكامل معداتهم وأسلحتهم ومركباتهم فى 12 موجة متتالية ، مستخدمين
المعابر
والتجهيزات التى أعدها المهندسون لهم لعبور القناة ، ولتعزيز مواقعهم على
الشاطىء
الشرقى لها فور وصولهم ، وكان الذين هيئوا للقوات المصرية فرصة إحراز ذلك
النصر
العظيم هم ضباط وجنود 35 كتيبة مهندسين من مختلف التخصصات قاموا بعمل خارق
كان
أشبه بالمعجزات

وقد ظل المهندسون العسكريون
المصريون اكثر من خمس سنوات
يبذلون جهودهم الجبارة ومحاولاتهم المتواصلة لإيجاد الحلول
السليمة لمشاكل العبور
الصعبة ، وقبل حلول 6 اكتوبر 1973 كانت جميع المشاكل قد حلت
، وجميع المصاعب قد
ذللت وكانت أهم هذا المشكلات واعقدها ما يلى : ـ
فتح الثغرات فى الساتر الترابى
إنشاء المعديات والكبارى
تجهيزات إشعال القناة
بالنابالم

المصدر : العمليات الحربية على الجبهة المصرية للمؤرخ العسكرى المصرى
جمال حماد ـ الطبعة
الثانية عام 1993
بعد نصر اكتوبر
تحية الى كل
ابطال اكتوبر من ظباط و جنود
.
تحية الى كل من ساهم فى معركة
اكتوبر والعبور و
ساهم فى النصر.
تحية الى كل شهداء حرب اكتوبر
ومعركة العبور العظيم
.
تحية الى الرئيس
الراحل محمد انور السادات قائد و مفكر الحرب و السلام
.
تحية الى الرئيس محمد
حسنى مبارك قائد الضربة الجوية الأولى
.
تحية الى كل من ساهم فى تنمية
و
تعمير
سيناء و تقدم جمهورية مصر العربية
.
تحية الى من كل ساهم فى ظهور
هذا
الموضوع
الذى سوف يساعد على اظهار قوة و ذكاء العسكرية المصرية و ليرد على كل
الأكاذيب
التى تحط من عظمة هذا الأنجاز و ايضا لأبراز قوة الجندى المصرى فى جميع
المجالات.
المصادر0


https://white.yoo7.com/index.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://white.yoo7.com
 
معلومات عن حرب اكتوبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات عن حرب اكتوبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
white :: معلومات عامة :: ثقافه مجتمع-
انتقل الى: